أوجلان ممنوع من الكلام في تركيا

أوجلان ممنوع من الكلام في تركيا

2013-07-23

أ. ف. ب.

اكد نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة التركية بولنت ارينتش انه "من غير الممكن" السماح للزعيم المتمرد الكردي المسجون عبدالله اوجلان بعقد مؤتمر صحافي يطالب به في اطار عملية السلام الجارية.
وقال ارينتش للصحافيين لدى خروجه من اجتماع لمجلس الوزراء ان "تركيا دولة قانون. والقوانين هي التي تحدد مع من ومتى وفي اي ظروف يمكن لمحكوم بعقوبة السجن مدى الحياة غير قابلة للتخفيف ان يتلقى زيارات".
واضاف: "بامكان اوجلان ان يعبر عن الرغبة في عقد مؤتمر صحافي. لكن فيما يتعلق بتحقيق مثل هذه الامنية لا يجوز المراوغة، فبموجب القانون الساري لا يبدو ذلك ممكناً".
وطلب اوجلان الاحد التوجه مباشرة الى الصحافيين من سجنه "بهدف الدفع قدما بعملية السلام"، بحسب رسالة تلاها نواب اكراد قاموا بزيارته في الجزيرة السجن ايمرالي (شمال غرب).
ويجري زعيم حزب "العمال الكردستاني" مفاوضات منذ نهاية العام الماضي مع السلطات التركية للتوصل الى حل النزاع الكردي الذي اسفر عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل منذ بدء حركة التمرد في 1984.
وفي اطار هذه المفاوضات بدأ المتمردون الانسحاب الشهر الماضي من قواعدهم في اتجاه شمال العراق، وباتوا ينتظرون مبادرات من الحكومة ازاء الاقلية الكردية.
ويطالب الاكراد في شكل خاص بحق التعليم باللغة الكردية وكذلك بحكم ذاتي.
ووجه حزب "العمال الكردستاني" الجمعة "تحذيرا اخيرا" الى الحكومة، مطالبا اياها باتخاذ تدابير لتحقيق تقدم في عملية السلام تحت طائلة تحميلها مسؤولية وقفها.

لكن اوجلان اعتبر ان عملية السلام تتواصل "بجدية".
مشاركة
هل اعجبك هذا الموضوع ؟

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه وشكرا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة SaTaLaItE ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام | إتصل بنا

كما شوهد على