الكورد يلغون إتفاقية سايكس بيكو

الكورد يلغون إتفاقية سايكس بيكو 

تناولت مجلة (ذ ايكونوميست) البريطانية الواسعة الانتشار في افتتاحية عددها الاخير التغييرات السريعة المتلاحقة التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط وجاء فيها بأن مايحدث هو بداية سقوط اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت بموجبها كوردستان الى اربعة اجزاء من قبل فرنسا وبريطانيا .

جاء في مقدمة افتتاحية (ذ ايكونوميست) ان كلا من بريطانيا وفرنسا قد وقعتا اواسط الحرب العالمية الاولى في العام 1916 اتفاقية سرية سميت بأتفاقية سايكس بيكو (وقد سميت الاتفاقية بهذا الاسم نسسبة الى اسمي كل من وزيري خارجية فرنسا وبريطانيا اللذين وقعا على الاتفاقية) وقد قسمت بموجبها الشرق الاوسط التي كانت تعرف آنذاك بالهلال الخصيب حيث اصبح الجزء الشمالي من المنطقة (بدء من البحر الابيض المتوسط حتى نهر دجلة) من حصة فرنسا ، والجزء الشمالي (بدء من فلسطين حتى العراق) من حصة بريطانيا، وقد رحب الجانبان بالاتفاقية وما تمخضت عنها كون الكنائس الكاثوليكية السورية كانت ترحب بالسلطة الفرنسية بينما كان البريطانيون يرغبون بوجود الفرنسيين بينهم وبين الروس.

افتتاحية المجلة الانكليزية التي جاءت تحت عنوان (تقسيم الهلال الخصيب) يبين كيف ان الربيع العربي وسقوط الدكتاتوريات في الشرق الاوسط ادى الى اضعاف الاغلبيات وتقوية الاقليات.

وقد ذكرت ايضا بأن بريطانيا وفرنسا قد ساندتا قيام دولة كوردية مستقلة في اتفاقية سيفرعام 1920 لكنهم لم يسمحوا باتحاد الكورد في سوريا والعراق وقضوا بذلك على فكرة قيام الدولة الكوردية وابقوا مصير 25 مليون كوردي مجهولا حيث يعتبر الكورد اليوم اكبر قومية في العالم من دون دولة.

ثم تتحدث المجلة عن الاحداث والتطورات الجارية في المنطقة وتقول بأنها ربما ستنتهي لمصلحة الكورد. وذكرت بأن سوريا تقترب من التفكك وهناك احتمال ان يسير العراق بدوره على نفس الطريق بينما بدأت الشروخ تظهر في لبنان والحدود التي رسمت قبل اكثر من قرن بدأت تختفي.

واخيرا مجلة (ذ ايكونوميست) تتوقع قيام ذلك الاتحاد الكوردي التي منعت سايكس بيكو قيامه بين الكورد في سوريا والعراق وتقول ان الكورد في سوريا قد توحدوا الان مع الكورد في العراق واللاجئون الكورد من سوريا قد توجهوا الى كوردستان والعشائر العربية في منطقة وادي فرات التي كانت قد فرقتها اتفاقية سايكس بيكو قد توحدوا الان وبدأوا يواجهون الشيعة بينما العلويون في الغرب منشغلون بأقامة منطقة خاصة بهم.
مشاركة
هل اعجبك هذا الموضوع ؟

رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه وشكرا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة SaTaLaItE ©2010-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام | إتصل بنا

كما شوهد على